الى زوار مدونتي

ابحث عن اسطورة

الجمعة، 7 أغسطس 2009

أثينا Athena



أثينا Athena




إلهة عذراء..


وهي إلهة الحكمة والفنون والصنائع النسائية ولدت من رأس زيوس بكامل سلاحها طيرها المفضل البوم



ونبتتها المقدسة الزيتون وهي الإلهة الحامية لمدينة أثينا تلعب دوراً هاماً في ملحمة الأوديسة كمناصرة لأوديسيوس



ديونيسوس أو باخوس Dionysus – Bacchus





إله الخمر والغناءهو أول من قدم الخمر لمدينة أثيكا فقتله أبناءها عندما شعروا بتأثير الخمر وظنوا أنه سممهم


هيرمز Hermes – Mercury




مراسل الآلهة اليونان. هو ابن زيوس و مايا بنت الجبار أطلس (جبابرة الإغريق Tinans). يخدم هيرميز لدى زيوس كمراسله وخادمه الخاص. ويملك هيرميز صندل مجنح وقبعة مجنحة كما أنه يحمل عصىً ذهبية سحرية يلتف حولها أفعوانات ويترأس العصا جناحان، وتسمى العصى القادوسيوس Caduceus.


ينقل هيرميز أرواح الموتى إلى العالم السفلي وكان يعتقد أنه يملك قوى سحرية على النوم والأحلام. وقد عرف هيرميز بأنه إله التجارة أيضاً، كما عرف أنه حامي القوافل والقطعان. كان هيرميز معبود الرياضيين، فقد كان حامي الساحات الرياضية بنوعيها: الجيمنازيوم والإستاديوم وكان يعتقد أن يمنح الحظ الحسن ووفر الثروات. وقد عرف في الميثولوجيا أنه ذو طباع حميدة وحسنة إلا أنه كان يعتبر خصم خطير، فقد عرف عنه أنه ماكر ومحتال وسارق.


فقد ذكرت بعض أساطير ولادته أنه سرق في يوم ولادته قطيع من الأبقار لأخيه إله الشمس أبولو. وقد أخفى أثرها بأنه أجبر القطيع على أن يمشون عكس مجراهم. وعندما واجهه أبولو بذلك، أنكر هيرميز فعلته. في نهاية الأمر، تصالح الأخوان عندما أهدى هيرميز لأبولو قيثارة اخترعها للتو. جُسد هيرميز في الفنون الإغريقية الأولى على أنه رجل ناضج، ذو لحية أما في الفنون الكلاسيكية فقد جُسد على أنه شاب رياضي امرد.و فى اقاويل اخرى بقال انها فتاة و ليست رجلا


آريز Ares – Mars




إله الحرب، مُنذ يوم ميلاده عصفت الحروب و الخلافات بآلهة الأوليمب.
آرس بن زيوس، هو إله الحرب الإغريقي، و يقابله مارس عند الرومان.هو ابن هيرا ربة الأرباب، أخت و زوجة زيوس الأولى، و شقيق هيفايستوس إله النار و الحدادة، ورث حب المشاغبة عن أمه هيرا كما يقول هوميروس.عُبد آرس بشكل رئيسي في أراضي تراقيا حيث يُقدس المحاربون الحرب، و فيها أعظم معابده، و التراقيون هُم شعبه المفضل الذي يقضي بين ظهرانيه جل وقته.كان زيوس قد قرر ترسيمه رباً للرياح الهوج، ثم عدل عن ذلك و رسمه إلهاً للحرب، فبقيت الرياح الهوج من أتباعه، و كان شديد الشبه بها، إذ أنه كان باطشاً، ميالاً إلى سفك الدماء، شديد الإسراع إلى الشر، يُقاتل الجبل إن لم يجد من يُقاتله، و من أتباعه ابناه فوبوس و ديموس (الرعب و الخوف) و إينو ربة الشقاق و النزاع قائدة عربته.بينه و بين أثينا ربة الحكمة و أخته حرب ضروس، تنتهي دوماً بانتصار أثينا، لانتصار العقل دائماً على القوة البدنية المحضة.أثينا هي راعية المحاربين في المعركة، و ترتدي دوماً خوذة و درعاً يخصان أباها زيوس، و تمثل حكمة المحاربين التي يجب ألا تضيع في آتون المعركة، و الحكمة التي يجب أن تتسلح بالقوة.أما آرس فيمثل القوة العمياء للحرب، و العطش للدم.كان آرس أحد عُشاق أفروديت ربة الجمال، و يُقال أنه أبو إيروس إله الحب الجسدي، و قصته مع أفروديت شهيرة، حيث كانت زوجة أخيه الشقيق الإله القميء الأعرج هيفايستوس، فاختارته عشيقاً لها، كما اختارها هو، و امتاز آريس بالجمال، و الكمال الجسدي، و امتداد القامة حسب النموذج الإغريقي للجسد الذكوري المتكامل.قيل أنه تنكر في هيئة خنزير بري ليقتل أدونيس عشيق أفروديت، و يُرسله إلى مملكة الموتى كي يُبعده عنها.اتخذ جانب طروادة في حرب طروادة الشهيرة، مع أفروديت، و جازف وقتها بخسارة تأييد أمه هيرا له، إذ أنها مع أثينا كانتا في صف الإغريق. و قد نشر الذعر في معسكر الإغريق، و كاد يتسبب في هزيمتهم، لولا أن احتالت أثينا لإخراجه من المعركة بشكل نهائي.تُنسب إليه طيور برونزية قاتلة، تسمى طيور آرس، قيل أنه أنشأها لميله إلى القتل و التدمير.من ألقابه: آرس الملطخ بالدماء، مُخرب المُدن، جالب الخراب..




ديميتر- سيريس Demeter- Ceres



الهة الخصوبة و الطبيعة و الزراعة و الفصول الاربعة و اسمها يعنى ام الارض

كثيرا ما يتم الخلط بينها و بين ريا و جابا

، وتأتي بالمرتبة الرابعة عند الاغريق ويقال إن العبادة لها يزيد من منتوجات المحاصيل وأنها إذا غضبت تفقد الأرض خصوبتها ولهذا كانوا يحرصون على إرضائها

اعتقد اليونانيون أَنَّ النَّاس تعلموا الفلاحة من دِيمِيتْرْ، فقد أعطت تْرِبْتوليموس ـ أحد الأَبطال اليونانيِّين ـ كيسًا من البذور وأرسلته إلى جميع أًنحاء العالم، في عربة سحريَّة، لِيُعَلِّم النَّاس طرق الفلاحة.كان أهم مراكز عيادة دِيمِيتْرْ في إلْيوسِس، قرب أَثينا، وكان اليونانيون يمارسون هناك طقوسًا سرِّيَّة ـ تكريمًا لها ـ تدعى الأَسرار الإيلوسيسية. وقامت هذه الطُّقوس على بحث دِيمِيتْرْ عن ابنتها. كما بنى اليونانيون هذه الطُّقوس على الاعتقاد بخلود الرُّوح، وعلى الثَّواب، والعقاب، في حياة مابعد الموت.



وأَشهر الأَساطير عن دِيمِيتْرْ تلك التي تتناول بحثها عن ابنتها برسيفوني التي يُطْلق عليها الرُّومان اسم بروسيربينا. وكان هادس إله الموتى قد اختطف الفتاة، وأَخذها إِلى مملكته في العالم السُّفلي.

هناك تعليقان (2):

  1. غريبة جدا هذه المعتقدات فنحن نسمبها اساطير لكنها ارتبطت بوجود افؤاد من البشر لا بمكن انكار وجودهم على الارض في الازكمة البعيدة على الارضز وانا اعتقد ان هذه الاساطير تنتمي الى الفترة التي كان فيها البشر يشركوم في عبادتهم لله الواحد الاحد بعبادة الكواكب والنجوم والحوادث الطبيعية. ومع ذلك ما يزال هنالك غرابة كثيرة في الاحداث والخوارات التي دارت بين هذه الكائنات التي يدعون بانها الهة فكيف اتفق ان يسمع البشر وبعرفون مثل هذه الاشياء. فمن المعروف ات بعض الملائكة ارسلهم الله سبجانه وتعالى ليعلموا ابينا آدم كيف بستوطن هو وذريته كوكب الارض واشياء اخرى كثيرة كالزراعة وصناعة الاقمشة وبعض المباديء الطبية والعلاجية التي كانت كالبذور التي نبتت منها مختلف المعارف والعلوم التي طورها اليشرر خلال مدة وجودهم على الارض وبذلك انتفت الحاجة لمسلعدة الملائكة ومنع الرب نزولها للارض بعدما اتخذهم البشر الهة يعبدون ومنحوهم ضفات الهية، ما عدا الملائكة المكلفين بابلاغ رسالات الانبياء والرسل. ولكن هذه العلاقات والحوارات التي تدور بين هذه المسماة بالهة غريبة فعلا فهي تملك كل صغات الكائن الحي مثل التنو والتغذية والزواج والانجاب وحتى الخيانة والعلاقات السرية والعلاقات المعلنة اضافة الى صفة الخلود التي تعطيها الصفة التي يسمونها الهية وليست كذلك بالتأكيد. وهناك فضية اخرى هي ربط هذه الالهة بوجود الكواكب والنجوم وحتى بعض المدن والاماكن على هذه الارض وهذا جعلني اغكر في سؤال طالما حيرني وهو كيف اكتسبت بعض المدن والبلدان احتفظت باسمائها منذ بدء الوجود البشري حتى يومنا هذا وكيف اكتسبت الكواكب والنجوم اسمائها واسماء ابراج السماء ومواقعها ومعرفة البشر بذلك دون اتفاق مسبق بينهم. فرغم ان علم الفلك من العلوم التي اشتهر بمعرفتها قدماء البشر خاصة البابليين الا اني اعتفد ان الامر يعود الى فترة تسبق فترة وجود آدم على الارض عندما كان الجان هم سكان الارض فبل ات بفنيهم الله سبخانه بسبب كقرهم وعصياتهم باستثتاء ابليس الذي امهله لوقت تجدود ليريه سوء عمله وانباعه اعاذنا الله سبخانه وتعالى ان نكون منهم. وانا اعنقد ان علم الجان بهذه الاشياء التي سبقت نزول آدم عليه السلام الى الارض جعلهم بتشبهون بهؤلاء الملائكة ويغرروا بالبشرليظنوا بان لهم صفة الخلود الالهية وان لهم قدرات خارقة توجب على البشر عباتهم وتقديم القرابين لعم والا خل بهم العذاب.

    ردحذف